علاج فيروس نقص المناعة البشرية بالخلايا الجذعية: لماذا الإعلان عن علاج شافٍ للمرض سابقٌ لأوانه؟

برز كلٌ من تحرير الجينات والعلاج بالخلايا الجذعية بوصفهما نهجين واعدين لعلاج فيروس نقص المناعة البشرية/ الإيدز، بالرغم من ندرة المتلقين المثاليين.

Stocktrek Images, Inc. / Alamy Stock Photo

مقالات

تُلْقِي المقالاتُ المميزة المنشورة في مجلة ابتكارات نظرةً متفحصة على قضايا علمية مهمة، لا تهمّ الباحثين فحسب، بل تجذب اهتمام شرائح اجتماعية متعددة، كما أنها تفتح للقارئ نافذة على ما يحدث في مركز الملك عبد الله العالمي للأبحاث الطبية من أحداث مثيرة للاهتمام، وتُوَجِّه أنظار المجتمع وصانعي القرار إلى الأهمية الكبرى للدور الذي يلعبه العِلْم في تغيير المجتمعات حول العالم. ومن خلال التحديث الأسبوعي المنتظم، ستجد أن هذا المكان أصبح المقصد الأمثل للراغبين في التعرف على المركز؛ وعلى ومرافق ذلك الصرح الكبير، والأشخاص الذين يقفون وراء العمل الريادي الذي يضطلع به.

البحث عن علاجات أفضل لمرض آلزهايمر

9 فبراير 2020

التقدم المُحرز في أبحاث مرض آلزهايمر على مدار السنوات القليلة الماضية يبعث آمالاً متزايدة في العثور على علاجات أكثر فاعلية، في ظل توجيه أصابع الاتهام للبكتيريا كسبب محتمل للمرض.

البحث عن إجابات حول التوحُّد

4 فبراير 2020

إن تناسخ أحد الجينات المرتبطة بالتوحُّد في القرود قد يُلقي مزيدًا من الضوء على أسباب المرض.

مركز الملك عبد الله العالمي للأبحاث الطبية يلعب دوراً محوريا في السعي من أجل تطوير لقاح فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية

5 يناير 2020

يرى العلماء أن أبحاث هذا المركز الطبي بشأن اللقاح أحادي الجرعة لفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS-CoV) المميت واعدة، لكن هناك حاجة إلى مزيد من التقييمات والتجارب.

طريقة ذكيّة للتغلّب على الحرارة

22 ديسمبر 2019

باحثو مركز الملك عبد الله العالمي للأبحاث الطبية يطوِّرون نظامًا يمكنه تنظيم درجة حرارة الجسم في الوقت الفعلي، للمساعدة على علاج مرضى ضربة الشمس.

انتشار السِمْنَة وفقر الدم بين المراهقات السعوديات 

3 نوفمبر 2019

دراسة تكشف أن السِمْنَة ونقص الحديد شائعان بين الشابات السعوديّات في الرياض.

قيمة التمرين في كفاءته لا كثرته

2 سبتمبر 2019

دراسة جديدة لجامعة جلاسجو تشير إلى أن ممارسة تمارين المقاومة 15 دقيقة إلى حدّ الإنهاك ثلاث مرات أسبوعيًا قد يكون لها الفوائد الصحيّة ذاتها التي تعود بها المجموعات التمارين الطويلة. 

وضع المملكة العربية السعودية على خريطة التجارب السريرية

26 أغسطس 2019

مبادرة كيمارك الجديدة تتأهب لبدء اقتصاد المملكة العربية السعودية الخاص بالتجارب السريرية، والتوصل إلى علاجات لمواطنيها.

عام من الإنجازات في مجال الطب الحيوي

28 يوليو 2019

أحدث الابتكارات العالمية في دراسة المرض

جلد إلكتروني: الأفق الجديد للأعضاء الاصطناعية

30 يونيو 2019

مستشعرات مطّاطة إلكترونية جديدة يمكنها المساعدة في تنبيه ضحايا الحروق والأفراد الذين يستخدمون أطرافًا صناعية من أخطار كالحريق.   

باحثون يستهدفون أزمة داء السكري في السعودية

11 يونيو 2017

الفهم الأفضل للأسباب الجذرية للمرض في المملكة قد يسفر عن استراتيجيات علاجية جديدة.

شراكات ذكية

12 ديسمبر 2016

بينما ترنو مبادراتٌ عديدةٌ في المملكة للضخامة والتوسع، تركز مدينةٌ جديدةٌ للتكنولوجيا الحيوية في الرياض طاقتَها في حدود أضيق، أملا في أثر أعمق.

ضرب العدوى في معقلها

8 ديسمبر 2016

في شهر سبتمبر عام 2016، أبلغ عن ما لا يقل عن اثنتى عشرة حالة إصابة جديدة بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS) في المملكة العربية السعودية، لتصل أعداد الإصابة في المملكة إلى ما يزيد عن 1450 حالة، توفي منها 610 حالات.

مملكة تمتلك خطة للمعرفة

20 يونيو 2016

التحول نحو اقتصاد المعرفة في المملكة العربية السعودية أمر ضروري يحمل في طياته الكثير من الوعود.

المزيد