جراحة السمنة تشفي أيضًا من السكري

تبين دراسة واسعة النطاق أن جراحة السمنة تساعد على خفض الوزن، وقد تشفي من السكري وارتفاع ضغط الدم.

قراءة

©Benedicte Desrus/ Alamy Stock Photo

يجد كثير ممن يعانون من السمنة المفرطة صعوبة في إنقاص الوزن بشكل دائم من خلال اتباع الحميات الغذائية وممارسة التمارين الرياضية، ويلجؤون في نهاية المطاف إلى جراحة السمنة. 

إلا أن استمرار نقص الوزن عقب الجراحة لم يتناوله سوى قليل من الدراسات الواسعة النطاق وطويلة الأمد، التي تتعرض كذلك لاحتمال خفض معدلات الإصابة بالأمراض المرتبطة بالسمنة، مثل السكري من النوع الثاني، وارتفاع ضغط الدم، والنوبات القلبية، وتوقف التنفس في أثناء النوم. 

انبرى مجموعة من الباحثين في كلية لندن للصحة والطب الاستوائي للإجابة عن هذه التساؤلات. حيث انتقى الباحثون 3882 مريضًا، خضعوا لواحدة من ثلاثة أنواع لجراحات السمنة، من قاعدة بيانات كبرى في المملكة المتحدة تدرج معلومات سريرية مجهولة المصدر مقدمة من أطباء الرعاية الصحية الأولية. بعد ذلك قارنوا بيانات هؤلاء المرضى ببيانات مرضى مصابين بسمنة مشابهة ولم يجروا الجراحة. 

وجد الباحثون أن مَن أجريت لهم جراحة السمنة فقدوا الوزن بسرعة، بمعدل حوالي خمسة كيلوجرامات شهريًّا خلال أول أربعة أشهر بعد الجراحة، وبعد ذلك فقدوا الوزن بصورة أبطأ على مدى السنوات الأربع التالية. فيما لم يفقد مَن لم يخضعوا للجراحة وزناً خلال تلك الفترة. 

ولوحظ أن فقدان الوزن الأولي كان أكبر لدى المرضى الذين خضعوا لعملية تحويل مجرى المعدة، وعملية تكميمها، مقارنةً بأولئك الذين خضعوا لعملية ربط المعدة، وكلها عمليات تهدف إلى تقليص حجم الجزء الذي يتلقى الطعام في المعدة. 

بالإضافة إلى ذلك، انخفض خطر إصابة المرضى الذين أجريت لهم الجراحة بمرض السكري من النوع الثاني، وارتفاع ضغط الدم، والذبحة الصدرية، والنوبات القلبية، وتوقف التنفس الانسدادي في أثناء النوم. وفي كثير من المرضى الذين عانوا قبل الجراحة من داء السكري من النوع الثاني وارتفاع ضغط الدم، تبددت مشكلاتهم. 

يقول عالِم الأوبئة إيان دوجلاس، من كلية لندن للصحة والطب الاستوائي: "على الرغم من أن تجنب السمنة في المقام الأول لا يزال هدفاً رئيساً في مجال الصحة العامة، إلا أن تدخل جراحة السمنة يؤتي ثماره، ونحن لا نجريها هنا في المملكة المتحدة بقدر ما تُجرَى في دول أخرى". 

وخلص الباحثون إلى أن فتح المجال أمام جراحات السمنة من شأنه أن يؤدي إلى فوائد صحية جمة لكثير ممن يعانون السمنةَ المفرطة.

References

  1. Douglas, I., Bhaskaran K., Batterham, R., Smeeth, L. Bariatric surgery in the United Kingdom: A cohort study of weight loss and clinical outcomes in routine clinical care.  PLOS  Medicine (2016)  | article

أقرأ أيضا

التحديد الدقيق لعوامل الخطر المسببة لسرطان البنكرياس

قواعد بيانات ضخمة للجينات تساعد الباحثين على تمييز سمات نمط الحياة المسببة لسرطان البنكرياس.

الببتيدات الموسومة شعاعيًّا يمكنها رصد تطور داء السكري

تصوِّر الببتيدات الموسومة بنظائر مشعة الخلايا المنتِجة للإنسولين على نحو فعال، كما يمكنها رسم منحى تطور المرض لدى المصابين به.

استقصاء أثر داء السكري على المراهقين وأسرهم

ثمة حاجة لتبني نهج متعدد الاختصاصات لعلاج السكري لدى المراهقين لتحسين جودة حياتهم وحياة عائلاتهم