جين يربط بين التَّوَحُّد وأمراض الكُلى

الطفرات في جين يدعى "تيشرت"هي السبب في إصابة الأطفال باضطرابات طيف التوحد ومشكلات الكُلى

قراءة

Laurent Fasano 2016

يُسهِم أحد الجينات -الذي ثبت في السابق تورطه في تورم الكُلى- في ظهور اضطرابات طيف التوحد لدى الأطفال، وهو الاكتشاف الذي قد يساعد في تشخيص كلتا الحالتين.

يُعرف الجين باسم "تيشرت زنك فينجر"،  ويُرمز له اختصارًا  TSHZ3.

مكتشف هذا الجين هو العالِم لوران فاسانو، الذي يُعَد أول من وصّف نسخته في ذبابة الفاكهة قبل 25 عاماً. منذ ذلك الحين تمكن فاسانو وزملاؤه في معهد مارسيليا لعلم الأحياء التنموي بفرنسا، من إثبات أن الجين TSHZ3 يؤدي أدوارًا حيوية في تمييز العضلات الملساء التي تساعد على نقل البول من الكُلى إلى المثانة، وفي تطوُّر الخلايا العصبية في الدماغ المؤخر، المسؤولة عن تنظيم عملية التنفس، وذلك في الفئران وفي البشر أيضًا.

ولكن ثمة ملحوظة سريرية غريبة لفتت انتباه الباحثين لدراسة وظيفة أخرى للجين TSHZ3.

فقد كان جوريس أندريو -العالِم المتخصص في الوراثة الطبية بالمستشفى الفرنسي جان دي فلاندر في مدينة ليل بفرنسا- يعالج مريضاً صغيراً لديه جزء مفقود في الجين TSHZ3. وكان هذا الطفل يعاني تأخراً في النمو، وإعاقات ذهنية، وغيرها من السمات المرتبطة بالتوحد، بالإضافة إلى مشكلات في الكلى. وللتشابه الجيني بين البشر والفئران، قرر فاسانو وزميله زافييه كوبي إلقاء نظرة أكثر تفحصاً على فئرانهم بحثًا عن علامات الإصابة بالاضطرابات الإدراكية العصبية. وجرى التأكد من أن الحيوانات التي كانت لديها طفرات في النسخة الفئرانية للجين TSHZ3 عانت انحرافات سلوكية تتفق مع اضطرابات طيف التوحُّد.

ثم ساعد أندريو زميله فاسانو بعد ذلك في الوصول إلى الأطباء حول العالم للبحث عن مرضى آخرين مصابين بالتوحد ويعانون مشكلات في الكلى في الوقت نفسه، بسبب طفرة في الجين TSHZ3. عثر فاسانو بالفعل على حالات كتلك في فرنسا والسويد والمملكة المتحدة والولايات المتحدة. يقول فاسانو: "السبب الوحيد الذي جعل هذه الدراسة ممكنة هو أن العلماء والأطباء ذوي الخبرات المختلفة المكملة لبعضها، قرروا أن يتشاركوا بياناتهم، وجاءت النتائج رائعة".

وبالعودة إلى المختبر، تعمق فاسانو وفريقه أكثر في الآليات الجزيئية التي تستحث بها الطفرات في الجين TSHZ3 مرض التوحد. فدرسوا التعبير الجيني في دماغ جنين بشري في مرحلة النمو، ووجدوا أن 34 جينًا من الجينات المرتبطة باضطرابات طيف التوحد زاد تعبيرها الجيني على نحو مكثف وتقع كلها بمحاذاة الجين TSHZ3. علاوة على ذلك، أظهر الفريق أن الجين TSHZ3 نفسه كان أكثر نشاطًا في الطبقات العميقة من قشرة "النيوكورتيكس" بالدماغ (قشرة الدماغ الحديثة)، المعروف ارتباطها بتطور الإصابة بالتوحد. وأكد الباحثون صحة هذه النتائج على نماذج الفئران الخاصة بفاسانو.

يمكن الآن استخدام هذه الفئران، التي تحمل طفرات في الجين TSHZ3في البحث عن علاجات جديدة لاضطرابات طيف التوحد. إضافة إلى ذلك، يشير فاسانو إلى أنه يمكن حاليًا إجراء اختبار للجين TSHZ3 للكشف عن حالته، لدى الأطفال الذين يعانون مشكلات في الكلى أو تظهر عليهم أعراض التوحد، والنظر فيما إذا كانوا بحاجة لإجراء المزيد من الفحوصات للكشف عن مشكلات صحية أخرى من عدمه.

References

  1. Caubit, X., Gubellini, P., Andrieux, J., Roubertoux, P.L., Metwaly, M. et al. TSHZ3 deletion causes an autism syndrome and defects in cortical projection neurons. Nature Genetics. (2016).| article

أقرأ أيضا

عشرون طفرة جديدة تسهم في مرض وراثي نادر

كشفت دراسة جديدة عن طفرات في مرض موروث نادر يسمى "بيلة حمض البيروجلوتاميك"

التوصل لسبب مرض نادر مرتبط بأحد الأحماض الأمينية

طفرة جينية مكتشفة حديثًا تفسر اضطراب عملية الأيض لدى فتاة سعودية

فهم الطبيعة الوراثية لعيوب القلب الخِلقية

أدلة جديدة تستشف العيوب الخِلقية للقلب في نسل الآباء الأصحاء