التوصل لسبب مرض نادر مرتبط بأحد الأحماض الأمينية

طفرة جينية مكتشفة حديثًا تفسر اضطراب عملية الأيض لدى فتاة سعودية

قراءة

MajidAlfadhel / Human Genetics

عادة ما ينجم اضطراب جيني نادر يسمى الاعتلال الدماغي الجليسيني، عن خلل في نظام الإنزيمات التي تكسر الحمض الأميني "جليسين"، مما يؤدي إلى تراكم البروتين البنائي في أنسجة الجسم وسوائله. واليوم، اكتشف فريق من علماء الوراثة في مركز الملك عبد الله العالمي للأبحاث الطبية وجامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية، أن طفرات في بروتين ينظم نقل الجليسين داخل الدماغ يمكن أيضاً أن تسببالمرض.

في تقرير حالة، وصف ماجد الفاضل-استشاري الأمراض الوراثية والاستقلابية والأطفال في الجامعة-وزملاؤه،حالة مرضية لطفلةرضيعة وُلدت لأب وأم أبناء عمومة من الدرجة الأولى، وكان لديها كل الأعراض السريرية لمرض الاعتلال الدماغي الجليسيني الذي يُعرف أيضاً باسم "فرط جليسين الدم اللَّاكيتونِيّ"، ويصيب واحداً من بين كل 60 ألف مولود عالمياً. تضمنت الأعراض الظاهرة على الطفلة مشكلات في التنفس، ونوبات صرع، وضعفاً في العضلات، و ارتفاعاً في مستويات الجليسين في مختلِف سوائل الجسم. ومع ذلك لم تحمل المريضة طفرات جينية في أيٍمن الجينات الثلاثة المسؤولة عن تكسير الجليسين،والتي ثَبتَ من قبل أن وجود طفرات فيها يتسبب في حدوث المرض.

و بحثاً عن السبب الوراثي لهذا المرض، حلل فريق الفضل التسلسل الجيني للجينات النشطة المنتجة للبروتين في جينوم الطفلة. ووجدوا خللاً في الجين SLC6A9 الذي يشفر البروتين GlyT1 الناقل للجليسين.

كان لدى الطفلة نسختان من هذه الطفرة المعيبة، بينما كان لوالديها وأختها الكبرى نسخة واحدة فقط؛ مما يدل على أن هذا الخلل في الحمض النووي يحدث بصورة متنحية. أظهر التحليل البنيوي أن الطفرة تغيِّر شكل البروتين GlyT1 وخواصه الكيميائية،مما يؤدي إلى خلل في وظيفته الطبيعية. وكانت دراسات سابقة قد كشفت أن الطفرة تسبب مرضًا في القوارض مشابهاً لذلك الذي يحدث في البشر.

عندما أخبر الفضل أهل الطفلة بأنه توصل إلى المشكلة الجزيئية المسؤولة عن الاضطراب الذي تعاني منه ابنتهما،"كانا في غاية السعادة"، ويستطرد الفضل: "لأنهما كافحا طويلاً معها،وترددا على الكثير من العيادات في محاولة للتوصل إلى تشخيص لحالتها ولكن دون جدوى". والآن تستطيع هذه العائلة وغيرها من العائلات حول العالم إجراء اختبارات وراثية قبل الحمل؛ لتفادي نقل هذا المرض إلى أبناءآخرين.

ورغم أن الآثار السريرية لهذه الطفرة المكتشفة حديثاً مماثلة لما يخلفه غيرها من العيوب الوراثية المعروفة المسؤولة عن الاعتلال الدماغي الجليسيني، فإن الآلية هنا مختلفة تماماً. فالطفرات التي تحدث للبروتين GlyT1 تتسبب في تراكم الجليسين في الدماغ فقط، أما الخلل في تكسير الجليسين فيؤدي إلى تراكم الحمض الأميني في جميع أنحاء الجسم. يقول الفضل إن أهمية هذا التباين غير واضحة، ولا بد من فحص المزيد من الحالات؛ للتأكد من التحليل الطيفي الكامل للنمطين الجينيو الظاهري للجين SLC6A9.

References

  1. Alfadhel, M., Nashabat, M., Qahtani, H. A., Alfares, A., Mutairi, F. A. et al. Mutation in SLC6A9 encoding a glycine transporter causes a novel form of non-ketotichyperglycinemia in humans. Human Genetics.(2016). | article

أقرأ أيضا

فهم الطبيعة الوراثية لعيوب القلب الخِلقية

أدلة جديدة تستشف العيوب الخِلقية للقلب في نسل الآباء الأصحاء

الارتقاء بجودة فحوص العلاج الجينيّ

يعكف الباحثون على تطوير استراتيجية لتحسين الكشف عن التلوُّث في فحوص التنشيط الجينيّ لدى الرياضيين.

عشرون طفرة جديدة تسهم في مرض وراثي نادر

كشفت دراسة جديدة عن طفرات في مرض موروث نادر يسمى "بيلة حمض البيروجلوتاميك"