نشاط مزدوج لجزيء مضاد للسرطان

عامل مضاد للسرطان يقتل الخلايا بطريقتين مختلفتين، مقدمًا بذلك وسيلة فعالة للعلاج.

قراءة

Derek Meijer/ Alamy Stock Photo

كشف باحثون من المملكة العربية السعودية وباكستان النقاب عن الآلية الجزيئية وراء فاعلية عامل مضاد للأورام، هو ديجولين. 

كثير من عقاقير العلاج الكيميائي يعمل عبر منع انقسام الخلايا أو إتلافها، مما يدفع الخلايا إلى تنشيط عملية موت منسقة تُعرَف بـ’الموت الخلوي المبرمج‘. وهو وسيلة فعالة يستخدمها الجسم للتخلص من الخلايا المعتلة، ولكنها تحتاج تنظيماً دقيقاً. ففي الخلايا السليمة، تعمل بروتينات الحماية باستمرارعلى تدمير البروتينات المسؤولة عن تنشيط عملية الموت الخلوي المبرمجأو تعطيلها.

على الرغم من أنّه من المعلوم أنّ ديجولين يسبب الموت الخلوي المبرمج، إلّا أنّ الآلية التي يعمل بها ما زالت قيد البحث. ولفهم كيف يعمل هذا العامل، استخدم الباحثون محاكاة مادية للتنبؤ بكيفية ربط الدواء ببروتينات الحماية. وجد الباحثون أن ديجولين يعمل على سد موقع الالتحام في بروتينات الموت الخلوي المبرمج. وهذا بدوره يمنع تلك البروتينات من أن تصبح معطلة بفعل بروتينات الحماية، ما يقود لعملية الموت الخلوي المبرمج.

بينت المحاكاة أن ديجلوين يرتبط كذلك بمجموعة أخرى من البروتينات التي تشترك في التحكم بعملية الموت الخلوي المبرمج، وتُسمى بروتينات ERK. هذه البروتينات هي جزء من دائرة تأشير خلوي تتحكم في بروتينات معينة مسؤولة عن عملية الموت الخلوي المبرمج. وبالتالي، فعبر ارتباطهببروتينات ERK، يتداخل ديجلوين في عملية التأشير (تبادل الإشارات بين الخلايا). ونتيجة لذلك، لا توسم بروتينات  ERK المتحكمة بعملية الموت الخلوي المبرمج للتدمير، فتُترك حرة للشروع في عملية الموت الخلوي المبرمج.

لتأكيد هذه الاكتشافات، اختبر الفريق تأثير تعطيل بروتينات ERK في مزرعة تحتوي على خلايا سرطانية بشرية. بعد تعطيل بروتينات ERK، لاحظ الباحثون ارتفاع مستوى البروتينات المسؤولة عن عملية الموت الخلوي المبرمجالتي تنظمها [بروتينات ERK]عادةً، وهي استجابة مشابهة لاستجابة العلاج بالديجولين.

تبيّن هذه النتائج أنّ ديجولين يعمل عبر تعطيل الأنظمة التي تتحكم في عملية الموت الخلوي المبرمج. في حين أظهرت دراسات سابقة أنّ ديجولين ينشط عملية الموت الخلوي المبرمج أيضاً، وهذه الدراسة توضح أنّ ديجولين يتدخل في التحكم بهذه العملية عبر مسارين منفصلين. ورغم أنّ هناك ضرورة لمزيد من البحث، إلّا أنّ النشاط المزدوج لديجولين قد يقدم بديلاً قوياً وأكثر فاعلية مقارنة بعقاقير العلاج الكيميائي الأخرى.

References

  1. Hafeez, S., Urooj, M., Saleem, S., Gillani, Z., Shaheen, S., et al. BAD, a proapoptotic protein, escapes ERK/RSK phosphorylation in deguelin and siRNA-treated HeLa cells. PLOS ONE (2016). | article

أقرأ أيضا

نظرة عن كثب لسرطان الغدة الدرقية

إلقاء نظرة فاحصة على التعبير الجيني في سرطان الغدة الدرقية الحليمي يفتح الباب لمزيد من الفرص للكشف عنه.

تسليط ضوء جديد على موت الخلايا السرطانية

رؤية ثاقبة على موت خلايا سرطان الغدد الليمفاوية المدفوع بالأجسام المضادة، قد تقود إلى علاجات مضادة للسرطان معززة الفاعلية والإنتقائية.

حمية البحر المتوسط للحماية من السرطان

اتباع حمية البحر المتوسط يخفض خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم إلى النصف في إيطاليا