كشف غموض نظام غذائي يُحييك طويلًا

العثور على صلة جديدة بين الخلايا العصبية الحسية والنظام الغذائي وطول العمر

قراءة

N/A

قد يكون الأثر المطيل للعمر للتقييد الغذائي المعتدل لدى الديدان المدوّرة ناتجًا عن إفراز بروتين يؤثر في النهاية على الجينات المنظمة للأيض. ويسلط هذا الضوء على أهمية التنظيم العصبي الصمّاوي في الشيخوخة وفي العلاجات الهادفة إلى إطالة العمر.

من الكائنات وحيدة الخلية إلى الثدييات، يؤدي تقليل ما يأكله الكائن من طعام بنسبة 30 إلى 40 في المئة مقارنة بمستويات ما يأكله بلا قيود، إلى إطالة عمره ومقاومته للأمراض المرتبطة بالسن. لكن أسباب هذه المنافع غير واضحة.

 يستخدم العلماء حاليًّا ديدان "الربداء الرشيقة" المدورة الشفافة البالغ طولها مليمترًا واحدًا كنموذج لتعميق معرفتنا بالعمليات الحيوية المرتبطة بالتقدم في السن. فقد وجدت دراسة حديثة أجراها فريق من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في الولايات المتحدة، آلية جديدة يضبط بها إدراك ديدان الربداء الرشيقة الحسيّ للطعام المتاح، تأثيرالتقييد الغذائي على طول العمر.

 ركز الفريق البحثي على بروتين صغير لدى الديدان يسمى DAF-7. ووجدوا أنه عندما تدرك هذه الديدان أن الطعام محدود، كما هو الحال في أثناء التقييد الغذائي، يفرز زوجان من الخلايا العصبية الحسية بروتين DAF-7. ما يؤدي إلى تفعيل عامل النسخ DAF-16، وهو منظم رئيس لعدد كبير من الجينات المتصلة بالإجهاد التأكسدي ووضع التحمل (وهو حالة تشبه السبات).

 علاوة على ذلك، فإذ إن مستويات بروتين DAF-7 تتناقص مع التقدم في السن، فإن الديدان المدورة المسنّة لا تستجيب لأثر إطالة العمر المترتب على التقييد الغذائي، وهو شيء ربما يعلل ما أظهرته الدراسات السابقة من أن الحيوانات المتقدمة في السنّ التي تخضع للتقييد الغذائي لا تُظهر إطالة في العمر.

 يخلص الباحثون إلى أنه حيث إن دراستهم تشير إلى إمكانية ضبط استجابة الدودة المدورة للتقييد الغذائي من خلال مسارات عصبية صماوية معينة، فمن المحتمل أن تكون العقاقير التي تستهدف المسارات المماثلة لدى الثدييات قادرة على حفز إطالة العمر عند استخدامها جنبًا إلى جنب مع تعديلات في الأنظمة الغذائية.

References

  1.  Fletcher, M. & Kim, D. H. Age-dependent neuroendocrine signaling from sensory neurons modulates the effect of dietary restriction on longevity of Caenorhabditis elegans. Plos Genetics 13(1): e1006544 (2017).| article

أقرأ أيضا

البحث عن إجابات حول التوحُّد

إن تناسخ أحد الجينات المرتبطة بالتوحُّد في القرود قد يُلقي مزيدًا من الضوء على أسباب المرض.

اضطراب نقص ميثيل أدينوسيل ترانسفيريز: تأثيرات أوسع لمرض نادر

حالة إصابة بمرض نادر من أمراض الطفولة تكشف عن طفرة جديدة باعتبارها سببًا كامنًا للمرض، وتحدد أعراضًا للمرض على الجلد والشعر لم يسبق التعرف عليها.

طفرة جينية مرتبطة بالخصوبة

طفرة في الجين المسؤول عن تشفير مستقبِلات سطح الخلية تعطل نمو الأوعية اللمفاوية وترتبط بالإجهاض.