طفرة جديدة مرتبطة بمتلازمة لي

اكتشاف طفرة مسؤولة عن المرض لدى طفلين حديثي الولادة بالمملكة العربية السعودية

قراءة

Deco Images II / Alamy Stock Photo

متلازمة لي هي اضطراب وراثي حاد، يؤدي إلى فشل تنفسي قد يودي بالحياة، وتشوهات دماغية، بالإضافة إلى فقدان القوة العضلية. وهناك حوالي شخص واحد يولد بهذه الحالة من بين كل 36 ألف شخص. في معظم الحالات، يُعتقد أن نقصًا في الإنزيمات هو السبب في هذا المرض بالتداخل مع قدرة الجسم على إنتاج الطاقة في الميتوكوندريا داخل الخلايا.

مؤخرًا، توصلت دراسة حالة أُجريت على شقيقين، توفي كلاهما في غضون يومين بعد الولادة، إلى أول إبلاغ عن طفرة نادرة توقف عمل إنزيم أساسي يسمى SCEH.

يؤدي إنزيم SCEH، الذي يشفره الجين ECHS1، دورًا أساسيًّا في تحويل الدهون إلى طاقة من أجل النمو السليم، ولم يتم التحقق منه إلا مؤخرًا في سياق البحث عن أسباب متلازمة لي.

وقد كشفت الدراسات السابقة عن طفرات مختلفة في الجين ECHS1 المسببة لمتلازمة لي، يحملها الأب أو الأم. لكن ولأول مرة، تمكن الباحثون في مركز الملك عبد الله العالمي للأبحاث الطبية، بالتعاون مع مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في الرياض، من تحديد نوع جديد متغاير من الزيجوت متماثلة الألائل (يحمله كلا الوالدين)، يسبب نمطًا ظاهريًّا مميتًا من هذه الحالة المرضية.

يقول فؤاد المطيري -اختصاصي الوراثة الإكلينيكية في مركز الملك عبد الله العالمي للأبحاث الطبية-: "نظرًا لنمط زواج الأقارب المتعارف عليه في السعودية وتكراره بين الأجيال، افترضنا أن المتلازمة ناشئة عن طفرة مشتركة متوارثة من الزيجوت متماثلة الألائل".

في البداية، وعلى الرغم من التحاليل المكثفة باستخدام جميع "الاختبارات الوراثية التسلسلية المتطورة المتاحة تجاريًّا"، يقول المطيري إن الطفرة ظلت غير مُكتشَفة. وبتركيز الفحص مرارًا وتكرارًا على المنطقة الجينومية المشتركة بين الطفلين باستخدام تقنية التسلسل الإكسومي، وهي تقنية تستهدف أجزاء البروتين المشفرة من الجينوم، تمكن الباحثون من الوقوف على نوع واحد من الزيجوت متماثلة الألائل في الجين ECHS1.

يقول المطيري إن حدوث خلل في "خطوة واحدة فقط في أحد مسارات الأيض المشتركة من شأنه إحداث تغيرات كبيرة في أجسامنا". ويستطرد: "وفي هذه الحالة النادرة، كان هناك ضرر شديد لحق بتكوين البروتين، مما أثر على وظيفة الجين بأكمله وعطل نشاط الإنزيم".

تسلط هذه الدراسة الضوء على أوجه القصور في تقنيات الفحص الجيني التقليدية، والحاجة إلى إحراز تقدم في المعلوماتية الحيوية وتوسيع نطاق توافر البيانات الجينية المستندة إلى السكان. وتحقيقًا لهذه الغاية، سيضطلع "مشروع الجينوم البشري السعودي" -وهو مورد متنامٍ للبيانات الجينية القائمة على السكان- بدور محوري في تعزيز الكشف عن تداعيات الأمراض الوراثية.

يقول المطيري: "معرفة السبب وفهم الفسيولوجيا المرضية للمرض، يمنحنا الأمل في حالات أخرى قد تكون الخيارات العلاجية فيها متاحة". ويضيف: "تحديد الخلل الجيني كخطوة أولى قد يكون مفيدًا للغاية بالنسبة للعائلات؛ للحيلولة دون تكرار المرض".

References

  1. Al Mutairi, F., Shamseldin, H.E., Alfadhel, M., Rodenburg, R.J. & Alkuraya, F.S. A lethal neonatal phenotype of mitochondrial short-chain enoyl-CoA hydratase-1 deficiency. Clinical Genetics (2016)| article

أقرأ أيضا

مراقبة مضاعفات مرض السكري عن كثب

دراسة استقصائية تسلط الضوء على العلاقة بين مؤشرات جزيئية والمضاعفات المحتملة للسكري من النوع الثاني.

فهم أسباب المرض العصبي بواسطة علاجاته

خصائص جديدة مضادة للبكتريا تتّسم بها العلاجات القائمة حاليًا للتصلب المتعدد، تشير إلى أسباب نشوء المرض المحتملة.

فهم الطبيعة الوراثية لعيوب القلب الخِلقية

أدلة جديدة تستشف العيوب الخِلقية للقلب في نسل الآباء الأصحاء