التهاب الكبد الفيروسي "بي": بحث الاستجابات المناعية

يحفز جزيء ينتجه فيروس التهاب الكبد "بي"خلايا المناعة في الجسم على العمل.

قراءة

PHOTO STOCK ALAMY / SA BSIP 

يطلق بروتين صغير، ينتجه نوع واحد من خلايا المناعة، إشارةًلتنشيط بروتين آخر وتعزيز انتشاره. ويبدو أنالعامل المفعِّل لليمفاويات البائية (BAFF) هذايؤدي دورًا مهمًّافي مكافحة عدوى التهاب الكبد الفيروسي "بي". وقد يقود فهم طريقة استجابة خلايا المناعة في الجسم لفيروس التهاب الكبد "بي"(HBV) إلى التوصل إلى طرق لمكافحته.

ينتقل فيروس HBVعن طريق ملامسة دم الشخص المصاب أو سوائله البدنية الأخرى. ويهاجم الفيروس الكبد، ويمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالتليف الكبدي أو السرطان. وتشير التقديرات إلى أن عدد المصابين بفيروسHBVيبلغ 257 مليون شخص. وقد توافر له لقاح فعال بنسبة 95% منذ العام 1982. وبالرغم من غياب العلاجات للأشكال الحادة من المرض، يمكنللعقاقير الطبية أن تبطئ من تقدُّم تليُّف الكبد وتحُدَّمن الإصابة بالسرطان.

ووفقًا لما يقوله يوليان جياو -من جامعة شاندونغ، في مدينة جينان، بالصين- لا تزال الأدوار التي يؤديها نوعان من خلايا المناعة -وهما الخلايا الأحادية والليمفاويات البائية- في الإصابة بفيروس HBVغير واضحة، ويضيف: "إننا مهتمون بدرجة كبيرة ببحث التأثير المتبادل بين هذه الخلايا المناعية وفيروس HBV،وبشكل أكثر تحديدًا، بمعرفة كيف يؤثر بروتين فيروسي -وهو المستضد e لفيروس HBV، أو المستضد(HBE)- على هذين النوعين من الخلايا. فالمستضدHBEمؤشر معروف على تضاعُف فيروس HBV، وتفيد التقارير أنه منظم رئيس للمناعة، خصوصًافي حالات الإصابة المزمنة بفيروس HBV".

وقد أجرى جياو وفريقه سلسلةًفريدة من التجارب باستخدام الفيروسية البطيئة (وهو فيروس ناقل يؤوي جين المستضدHBE)؛ وذلك لتفعيل ظهورالمستضد HBEفي لوحات زراعة تحتوي على خلايا أحادية وليمفاويات بائية. وقد سمح لهم ذلك بمحاكاة العمليات التي يثيرها المستضدHBE في الجسم فيأثناء الإصابةبفيروسHBV.

ووجد فريق جياو أن المستضد HBEقد أعاق بشدة قدرة الخلايا الأحادية على التحرك بسرعة، وهو ما يكون مطلوبًا في أوقات الإصابة بالعدوى. كما اكتشفوا أن المستضد HBEيحفز الخلايا الأحادية على زيادة إنتاجها من البروتينات المسببة للالتهابات، وعلى تسريع إظهار عامل، يسمى العامل المفعِّل للبائيات(BAFF)، يحفِّز على تفعيل الليمفاويات البائية وتكاثرها. وتميل مستويات العامل المفعِّل للبائيات إلى أن تكون أعلى بكثير في عينات دم المرضى التي يظهر فيها المستضد HBEإيجابيًّا منها في العينات التي يكون المستضد فيها سلبيًّا.كما وجد فريق جياو أن المستضد HBEيحفِّز تفعيل الليمفاويات البائية بصورة مباشرة.

في هذا السياق يقول جياو: "مع زيادة العامل المفعِّل للبائيات، يزداد تفعيل الليمفاويات البائيةوانتشارها. في الحقيقة تصبح الخلايا البائية كأنها ’معزَّزة‘،وهو ما يؤدي بدوره إلى إثارة استجابات مناعية قوية ومناسبة. بالإضافة إلى ذلك، تقضي الأجسام المضادة التي أنتجتها الليمفاويات البائية على الفيروس،مما يساعد على القضاء على العدوى". 

References

  1. Lu, B., Zhang, B., Wang, L., Ma, C., Liu, X. et al. Hepatitis B virus e antigen regulates monocyte function and promotes B lymphocyte activation. Viral Immunology | article

أقرأ أيضا

البنية الجينية وتأثيرها في العدوى الفيروسية

إنّ اتباع نهج سريع وبسيط لتحليل البنية الجينية للأشخاص والفيروسات التي تصيبهم قد يكشف النقاب عن معلومات جزيئية يمكن استخدامها لتحسين الوقاية من الأمراض وعلاجها.

المملكة العربية السعودية تسبر أغوار جراثيمها الخارقة

أول دراسة تختبر مقاومة المضادات الحيوية، وعوامل الضراوة، والتنوع الجيني للسلالات المقاومة للعقاقير المتعددة في المملكة العربية السعودية.

مُضيف سخي لفيروس كورونا 

يمكن لأنسجة الكلى أن تدعم نمو فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية