طب النانو: قوة مزدوجة لمكافحة سرطان الرئة

نواقل نانوية يمكنها نقل جرعات دقيقة من دوائين ثبتت فاعليتهما في علاج أورام الرئة

قراءة

PHOTO STOCK ALAMY / DECADE3D 

تُعَد الناقلات النانوية وسيلةً مفيدة لنقل جرعات دقيقة من الأدوية إلى نقاط محددة داخل الجسم؛إذ يمكن استخدامها -على سبيل المثال- في استهداف الأورام لعلاج السرطانات. والآن، طوَّر باحثون في الصين نواقلنانوية جديدة، باستطاعتها نقل نسب دقيقة من عقارينلعلاج سرطان الرئة ذي الخلايا غير الصغيرة، وهو النوع الأكثر شيوعًا لسرطان الرئة.

وتشكل نسبة الإصابة به 85% من حالات الإصابة بسرطان الرئة، ولكنه غير حسَّاس نسبيًّا للعلاج الكيميائي.وغالبًا ما يستوجبالتدخل الجراحي، مع الاستعانةبمزيج من دوائين مضادين للسرطان هما جيمسيتابين وباكليتاكسل، قبل الإجراء الجراحي أو بعده. ويتمثل أحد الأهداف الرئيسة لتحسين وصول هذين الدوائين إلى مواقع الأورام،في التأكد من تحرُّر النسب الدقيقة منهمالتعزيز تأثيرهما المشترك.

طوَّر فريق بقيادة جينجتيان هان من جامعة بينزهوالطبية، وزيمايوومن جامعة يانتايِ،النواقل النانوية الجديدة، التي تختلف في تصميمها عن التصميمات الأكثر تقليدية للجسيمات النانوية، إذتحتوي على دهون صلبة وسائلة معًا.وتتسم هذه "الناقلات الدهنية النانو تركيبية" NLCs بسعة تحميل أكبر وباستقرار أعلى، إلى جانب قدرتها على حمل دوائين مختلفين من حيث الخصائص الفيزيائية والكيميائية.

يستهدف الدواءان جمسيتابين وباكليتاكسل،عناصرَمختلفة من دورة الخلية السرطانية، إذ يعوقان تصنيع الحمض النووي ونمو الأنيبيبات الدقيقة على التوالي. وتنويع نسب الدوائين عند استخدامهما معًايتسبب في تأثيرات مختلفة، والهدف هو إيصال الكمية المُثلىمن كل دواء إلى الورم.

اختبر الباحثان آثار نسب مختلفة للدوائين عن طريق وضع كميات مختلفة من كل دواء بعناية على جزيء ضخم، جرى ربطه داخل الناقل الجديد بواسطة جزيئات رابطة قابلة للكسر. وعند وصول الناقل إلى هدفه، ينفتح حيث تكسر الجزيئات الرابطة ويتحرر الدواءان. حضَّر الباحثون صيغًاعديدة من الناقلات، واستطاعوا من خلال ذلك اختيار الناقل الأمثل، الذي من شأنه إيصال التأثير الأكثر سُمِّيَّة على الخلايا السرطانية الرئوية غير الصغيرة، مقارنة بأيٍّمن العلاجات السابقة.

من ثم أدرج الباحثانفي تصميم الناقل جزيئًايستهدف مستقبلات الجلوكوز، وهو إن أسيتيل دي جلوكوزامين(NAG).حيث تتغذى الأورام على الجلوكوز فيزداد التعبير الجيني لديها لإنتاج المزيد من ناقلات الجلوكوز على سطحها. وتستغل هذه الآلية لاستهدافالخلايا الرئوية السرطانية غير الصغيرة بدقة عالية.

وأكد الباحثون في ورقتهم البحثيةالمنشورة بالمجلة العالمية لطب النانو خلال عام 2017: "ناقلات NAG-NLC التي صممناها يمكنها أن تفيد في علاج الأورام. ولابد من تشجيع الأبحاث المستقبلية لدراسة الاستجابة القائمة على الجرعات،والوصول إلى الجرعات المُثلى التي تحقق فاعليةً قصوى مضادة للسرطان،لكن بآثار جانبية أقل".

References

  1. Liang, Y., Tian, B., Zhang, J., Li, K., Wang, L. et al. Tumor-targeted polymeric nanostructured lipid carriers with precise ratiometric control over dual-drug loading for combination therapy in non-small-cell lung cancer. International Journal of Nanomedicine | article

أقرأ أيضا

الكشف عن التوريث المفقود لسرطان القولون والمستقيم

ربما تتحسن إمكانية تشخيص سرطان القولون والمستقيم بعد اكتشاف طفرتين جينيتين.

سرطان القولون والمستقيم: الشباب ذوو الوزن الزائد معرضون للمخاطر

زيادة الوزن قبل سن الثلاثين قد تزيد من فرص الإصابة بسرطان القولون في مرحلة لاحقة من الحياة. 

 زيادة طفيفة في احتمالات إصابة أطفال الأنابيب بأنواع نادرة من السرطان

أكبر دراسة جماعيّة حتى اليوم تكشف عن احتمالية طفيفة بإصابة أطفال الأنابيب بالسرطان، إلا أن الباحثين يقولون إن الأرقام الكليّة قليلة للغاية.