الأثر النفسي للتصلب المتعدد

باحثون سعوديون يختبرون شدة الاكتئاب بين مرضى تصلب الأعصاب والأوعية المتعدد. 

قراءة

GCA/SPL/ GETTY IMAGES PLUS

إن معدلات الإصابة بمرض تصلب الأعصاب والأوعية المتعدد (MS)، والذي يصيب الجهاز العصبي المركزي، آخذة في ازدياد في دول الخليج العربي، حيث بلغ معدل انتشاره 0.04% في المملكة العربية السعودية. وكما هو الحال مع العديد من الأمراض الأخرى المنهكة للجسم، يشيع الاكتئاب بين مرضى التصلب المتعدد. وقد وجدت دراسة  شاملة لعدة قطاعات في المملكة العربية السعودية أن أكثر من 53% من الذين شملتهم الدراسة كانوا على الأرجح مصابين باكتئاب تراوحت شدته بين البسيطة ومتوسطة​​، وأن شدة الاكتئاب ترتبط ارتباطًا وثيقًا بدرجة الإعاقة اتي أحدثها التصلب المتعدد.  

وجدير بالذكر أن التصلب المتعدد هو مرض مناعي ذاتي مزمن، يهاجم فيه الجهاز المناعي للجسم الغشاء الواقي الذي يغلف الألياف العصبية في الجهاز العصبي المركزي، بما في ذلك الدماغ والنخاع الشوكي والعصب البصري. ويؤدي هذا إلى تعطّل تدفق المعلومات داخل الدماغ، وبين الدماغ وبقية الجسم، فيؤثر على التحكم في الحركة، والإدراك الحسي، والذاكرة، والكلام. 

أُجريت الدراسة على ربع مرضى التصلب المتعدد في المملكة العربية السعودية تقريبًا لتحليل العلاقة بين شدة الاكتئاب والخصائص والعوامل الاجتماعية الديموغرافية، مثل العلاج المُتَلَقى ومستوى الإعاقة. وأظهرت نتائج المسح الصحي للمرضى أن ثلث المرضى تقريبًا (30.8%) يعانون على الأرجح من اكتئاب خفيف، وأن ما يقرب من ربعهم (24.7%) عانى من اكتئاب معتدل، وأن حوالي 10 في المائة (10.7%) عانى من اكتئاب حاد، في حين أن حوالي 2 في المائة فقط (2.3%) لم تظهر عليه أي علامات للاكتئاب.

كانت معدلات الاكتئاب أعلى بكثير بين النساء، وأولئك الذين تلقوا تعليمًا عاليًا، والمرضى ذوي الدخل الأدنى. كما تم الإبلاغ عن اختلافات واضحة في شدة الاكتئاب وفقًا للدواء المتناول، وهو ما يمكن عزوه إلى التأثيرات الجانبية لهذه الأدوية والمرتبطة بالاكتئاب. هناك أيضًا علاقة قوية بين مستوى الإعاقة وشدة الاكتئاب؛ لذا فالدعم المبكر لمرضى التصلب المتعدد، وخاصة ممن شُخِصوا حديثًا، يمكنه ضمان نوعية حياة أفضل. 

References

  1. Alhazzani, AA. Depression severity and its predictors among multiple sclerosis patients in Saudi Arabia: a cross sectional study. Neuroimmunology and Neuroinflammation. 10, 1-10 (2018 | article

أقرأ أيضا

اتجاهات خطيرة في بدانة الأطفال عالميًّا

الأطفال الذين يعانون من نقص الوزن أعدادهم أكثر من أولئك الذين يعانون من البدانة على مستوى العالم، غير أن هذه المعادلة قد تتغير خلال خمسة أعوام فقط.

لقاح فيروس الروتا قد يساعد في الوقاية من مرض السكري من النوع الأوّل

ثمة ارتباط بين لقاح فيروس الروتا وانخفاض حالات الإصابة بمرض السكري من النوع الأول بين الرضّع

السِّمْنة والسكريّ: حرق الدهون بواسطة الصيام

إضافة فترات من الصيام إلى الأنظمة الغذائيّة قد يكون وسيلةً لإيقاف تقدُّم الأمراض الأيضيّة.