تحديد الجرعة الصحيحة من عقار الوارفارين للمرضى السعوديين

دراسة أجراها باحثو علم الوراثة الدوائي على مجموعة من السعوديين المتعاطين لعقار الوارفارين تقدم رؤى متبصّرة قيّمة بخصوص جرعات العقار وفاعليته.

قراءة

Stocktrek Images, Inc. / Alamy Stock Photo

أظهرت دراسة أجراها مركز الملك عبد الله العالمي للأبحاث الطبية (كيمارك) أن بعض المرضى السعوديين قد يحتاجون إلى جرعات أعلى من عقار الوارفارين المضاد لتخثر الدم (مميع أو مرقق للدم) بسبب التباينات الوراثية. وثمة عوامل أخرى تؤثر أيضًا في الجرعة الصحيحة من العقار، مما يبرز الحاجة إلى خوارزمية لمساعدة الأطباء على تحديد الجرعة المناسبة.

يُستخدم الوارفارين في جميع أنحاء العالم لمنع الجلطات الدموية الخطيرة. غير أن استجابة المرضى له تتفاوت تفاوتًا كبيرًا، ويعتقد العلماء أن الاختلافات الوراثية الفردية تؤثر في طريقة عمل العقار بالجسم.

يقول جهاد الغامدي، من البنك الحيوي السعودي التابع لكيمارك: "اختُبرت جرعات الوارفارين وفاعليته على نطاق واسع لدى المرضى، لكن معظم دراسات علم الوراثة الدوائي كانت تُجرى على مرضى أوروبيين، لا من منطقة الشرق الأوسط". ويضيف الغامدي: "ثمة عديد من الخوارزميات المتاحة التي تسترشد بالنمط الوراثي لتحديد الجرعة الصحيحة التي يجب إعطاؤها، ولكن ثمة شكوك بخصوص قابلية تطبيقها على سكان منطقتنا".

قد توجد في الواقع اختلافات في النمط الوراثي بين سكان المنطقة العربية تؤثر في فاعلية عقار الوارفارين. وقد قام الغامدي -بالتعاون مع آخرين من جميع أنحاء المملكة العربية السعودية- بجمع ودراسة بيانات مستقاة من أكبر دراسة أترابية حتى اليوم تناولت 936 متعاطياً سعودياً للوارفارين ، لبدء تحديد العوامل الوراثية التي تسهم في فاعليته لدى المرضى السعوديين. وسوف تشكّل  هذه الدراسة (SWAP) أيضًا الأساس  للدراسات المستقبلية عن الورافارين في المملكة.

يعمل الوارفارين بتثبيط إنتاج فيتامين ك ليُبطئ تخثر الدم. ويستهدف العقار إنزيم VKORC1، الذي ينتجه جين VKORC1،  وهو أحد الإنزيمات الرئيسية في دورة فيتامين ك. قد يكون نشاط الإنزيم VKORC1 منخفضًا لدى الأشخاص الذين لديهم طفرة في هذا الجين، مما يعني أن الجرعة المطلوبة من الوارفارين ستكون أقل، بينما قد يكون العكس صحيحًا لدى مرضى آخرين.

تفسِّر الاختلافات الوراثية في الإنزيم VKORC1 ما بين 40 و50% من تغيرات الجرعة. يقول الغامدي: "سعينا لتحديد تأثير متغير معين من إنزيم VKORC1 في الاستجابة للوارفارين بين مواطني المملكة. ووجدنا أن المرضى الذين يملكون هذا المتغير يحتاجون إلى جرعة أعلى منه، ويستغرقون وقتًا أطول لتحقيق معدل مستقر من تخثر الدم مقارنة بالمرضى الآخرين".

كذلك وجد الفريق أن عمر المريض ووزنه ومقاييس معينة لوظائف الكبد تمثل عوامل مهمة يجب مراعاتها عند وصف العقار للمرضى السعوديين.

ويختتم الغامدي حديثه: "هدفنا ترجمة هذه النتائج إلى ممارسة سريرية بتطوير خوارزمية تسترشد بالنمط الوراثي لتحديد الجرعات التي تناسب المرضى السعوديين على وجه الخصوص. ونعمل الآن على تحديد مزيد من المتغيرات السائدة والنادرة التي قد تفسر مزيدًا من الاختلافات الملحوظة في الاستجابة لعقار الوارفارين بين المرضى السعوديين لمساعدتنا على تحسين الخوارزمية وتحقيق أكبر قدر ممكن من الدقة".

References

  1. Al Ammari, M., AlBalwi, M., Sultana, K., Alabdulkareem, I.B., Almuzzaini, B., Almakhalifa, N.S., Aldrees, M., & Alghamdi, J. The effect of VKORC1 promoter variant on warfarin responsiveness in the Saudi Warfarin Pharmacogenetic (SWAP) cohort. Scientific Reports (2020) | article

أقرأ أيضا

كيف تنشأ الإصابة بداء السُكَّري من طفرة واحدة

طفرةٌ واحدة قادرة على إحداث تغيير في التعبير الجيني لدى جينات عدة، وتتسبَّب في إصابة الأطفال الصغار بداء  السُكَّري الوراثي.

الوصول إلى النهج الأمثل في علم الجينوم السريري

تقييمٌ لاستراتيجيات تحديد تسلسل الجينوم يكشف عن أكثر الاستراتيجيات فاعلية من حيث التكلفة؛ لتشخيص الاضطرابات الوراثية.

اضطراب مناعي جديد

طفرةُ في جينٍ مرتبط ببنية الخليّة تؤدي إلى نقص المناعة والالتهاب المُفرِط.