كيف يتولّى التهاب الكبد الفيروسي ج السيطرة

فيروس التهاب الكبد يستولي على الأجهزة الخلويّة الأساسيّة ليضمن سلامته

قراءة

Stocktrek Images, Inc. / Alamy Stock Photo

كشف باحثون كيفيّة استخدام فيروس التهاب الكبد ج بِنيةً خاصّة، تنظّم تكاثره في الخلايا المضيفة، وتمنع استجابتها المناعيّة.

إنّ الفيروس -الذي يصيب حوالي ١٧٠ مليون شخص في العالم- يعيد ترتيب الأغشية الداخليّة للخلايا المضيفة، في بنية تسمّى بالشبكة الغشائيّة.

وجد باحثون بالفعل أنّ بعض البروتينات الفيروسيّة تحتوي على علامات للنَّقل داخل النواة تُعرف بإشارات التوطين النوويّة. ويشتبه ميخائيل جويس -باحث من جامعة ألبرتا في كندا- في أنّ الشبكة الغشائيّة لالتهاب الكبد ج كانت مساهمة في اختيار بنية للنواة تتحكّم في التنقّل من النواة وإليها، تسمّى مركب المسام النوويّ (Nuclear Pore Complex NPC).

ولاختبار هذه الفكرة، تعاون جويس مع زميله ريتشارد وزنياك، الذي يركّز مختبرُه في الجامعة على مركّب المسام النوويّ NPC. وقد بيّن الفريق في دراسات سابقة نُشرت في عامي ٢٠١٣ و٢٠١٤ أنّ التهاب الكبد ج يحوّل وجهة هذا المركّب، وأنّ العديد من بروتينات الفيروس لها إشارات توطين وظيفيّة12.

يقول جويس: "إنّ هذه الورقة الثالثة تعيد الفكرة تقريبًا إلى نقطة الانطلاق، وتربطها بالاستجابة المناعيّة الفطريّة". وأوضح الفريق أنّ الشبكة الغشائيّة توظّف مكوّنات مركّب المسام النوويّ للتحكّم في الوصول إلى أجزائه الداخليّة. كما تبيّن أنّ البروتينات الفيروسيّة الأساسيّة كانت معزولة داخل الشبكة الغشائيّة، فيما استُبقيت البروتينات المضيفة التي تنشّط الاستجابة المناعيّة في الخارج، وبالتالي فإنّ الشبكة الغشائيّة تقوم بوظيفة المجمّع المحصّن للمكوّنات الفيروسيّة المستهدَفة، لتنشئ فضاءً يسمح لها بالتفاعل دون أن تكشف عنها الأجهزة المناعيّة للخلايا3.

عمل الفريق لاحقًا على اختبار ما إذا كانت إضافة إشارة توطين نوويّة تستطيع الحصول على بروتينات الاستجابة المناعيّة في تخطٍّ لحارس المجمَّع. وقد نُقلت البروتينات الحاملة للإشارة إلى داخل الشبكة الغشائيّة؛ حيث يمكنها الكشف عن العديد من المكوّنات الفيروسيّة وتعرُّفها، وتنشيط الأجهزة المناعيّة للخلايا.

References

  1. Neufeldt C.J., Joyce M.A., Levin A., Steenbergen R.H., Pang D., et al. Hepatitis C virus-induced cytoplasmic organelles use the nuclear transport machinery to establish an environment conducive to virus replication. PLoS Pathogens  | article
  2. Levin A., Neufeldt C.J., Pang D., Wilson K., Loewen-Dobler D., et al. Functional characterization of nuclear localization and export signals in hepatitis C virus proteins and their role in the membranous web. PLoS One | article
  3. Neufeldt, C.J., Joyce, M.A., Van Buuren, N., Levin, A., Kirkegaard, K. et al. The Hepatitis C Virus-Induced Membranous Web and Associated Nuclear Transport Machinery Limit Access of Pattern Recognition Receptors to Viral Replication Sites. PLoS Pathogens | article

أقرأ أيضا

البنية الجينية وتأثيرها في العدوى الفيروسية

إنّ اتباع نهج سريع وبسيط لتحليل البنية الجينية للأشخاص والفيروسات التي تصيبهم قد يكشف النقاب عن معلومات جزيئية يمكن استخدامها لتحسين الوقاية من الأمراض وعلاجها.

علاج محتمل من الأجسام المضادة لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية

كمية كافية من الأجسام المضادة قد تنتجها أجسام المصابين بالمتلازمة، للمساعدة في مكافحة العدوى الفيروسية لدى المزيد من المعرضين للإصابة.

مُضيف سخي لفيروس كورونا 

يمكن لأنسجة الكلى أن تدعم نمو فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية